بشرى سارة للمصريين بشأن سعر الجنية مقابل الدولار.. انخفاض خيالي يصل لمستويات قياسية

بشرى سارة للمصريين بشأن سعر الجنية مقابل الدولار.. انخفاض خيالي يصل لمستويات قياسية
احمد شريف 2024/05/13, 10:45 م

تواصل أسعار صرف الدولار في مصر تراجعها مقابل الجنيه، حيث سجلت الأسعار انخفاضًا خلال التعاملات الأخيرة، في ظل استمرار تحسن الحصيلة الدولارية للبلاد. وقد بدأ البنك المركزي المصري في تطبيق سياسة تحرير سعر الصرف في مارس الماضي، مما أدى إلى توحيد أسعار الصرف وإيقاف المضاربات بنجاح.

ووفقًا لما ذكرته مصادر لـ "العربية Business"، فقد بلغت حصيلة تنازلات العملاء عن النقد الأجنبي لصالح ثلاث من كبرى شركات الصرافة التابعة للبنوك الحكومية المصرية ما يعادل 25.6 مليار جنيه منذ بدء تطبيق سياسة تحرير الصرف.

كما شهدت مصر ارتفاعًا في تدفقات العملة الأجنبية عقب توقيع اتفاقية مشروع رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار في فبراير الماضي، بالإضافة إلى استلامها 820 مليون دولار من صندوق النقد الدولي كجزء من قرض متعدد الشرائح.

وتبعًا لذلك، أظهرت البيانات الأخيرة تراجعًا في سعر صرف الدولار بالبنوك المصرية، حيث بلغ سعر الشراء في البنك الأهلي المصري حوالي 47.23 جنيه، وللبيع 47.33 جنيه. أما في البنك التجاري الدولي – مصر فقد وصل سعر الشراء إلى 47.30 جنيه وللبيع 47.40 جنيه.

وفيما يتعلق بالعملات الأخرى، فقد سجل اليورو والجنيه الإسترليني كذلك انخفاضاً في قيمتهما مقابل الجنيه المصري، وكان الانخفاض ملحوظًا بين 7 و10 قروش. كما شهدت العملات العربية، مثل الريال السعودي والدرهم الإماراتي، استقرارًا في أسعار الصرف.

يتوقع الخبراء والمتابعون أن يستمر انخفاض سعر الدولار في الفترة المقبلة، في ظل استمرار الإجراءات الإصلاحية وتحسن الوضع الاقتصادي في مصر، الأمر الذي من شأنه أن يعزز الثقة في الاقتصاد المصري ويعوض جزءًا من خسائر العملة المحلية.