ماحقيقة وقف دعم حساب المواطن عند إصدار الرخصة العقارية في السعودية

ماحقيقة وقف دعم حساب المواطن عند إصدار الرخصة العقارية في السعودية
احمد شريف 2024/05/20, 09:15 م

أوضحت خدمة المستفيدين في المملكة العربية السعودية الحالات التي قد تؤدي إلى إيقاف دعم برنامج حساب المواطن، مشيرة إلى أن النشاطات غير القانونية، مخالفة القوانين السعودية، تقديم بيانات مالية خاطئة، عدم تحديث البيانات، أو التغيرات في الوضع الأسري دون التبليغ، قد تنتج عنها وقف الدعم.

فيما يتعلق بتأثير إصدار رخصة الوساطة العقارية على دعم البرنامج، بينت خدمة المستفيدين أنه إذا كان هناك دخل إضافي ناتج عن الرخصة فيجب الإبلاغ عنه. ولكن إذا لم يُحقق الرخصة أي دخل، فلا يوجد ضرورة للإفصاح عنها.

علاوة على ذلك، أشارت الخدمة إلى أن تحديث البيانات قبل صرف الدعم بيومين لا يؤثر على الصرف ما دامت البيانات مطابقة لشروط الأهلية للبرنامج.

في سياق متصل، طرح مواطن سعودي استفساراً عن تأثير السجل التجاري للزوجة على دعم الأسرة، وردت الخدمة موضحة أنه يجب تحديث البيانات والإفصاح عن نوع ومقدار الدخل المتحصل من السجل التجاري.

من جهة أخرى، أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية الفرصة للمواطنين لاستعادة حساباتهم في برنامج حساب المواطن في حالة إيقاف الدعم، عن طريق اتباع خطوات بسيطة متاحة عبر منصة البرنامج.

وحول المعلومات المتعلقة باستفادة كل فرد من البرنامج، حددت الوزارة مبلغ الدعم لرب الأسرة بـ720 ريال، و360 ريال لكل فرد تابع تجاوز 18 عامًا.