"العشبة المعجزة التي تهبط مستوى السكر في الدم بلمح البصر، وجودها في كل بيت ولكنها مغفلة، لا تضيعوا الفرصة!"

"العشبة المعجزة التي تهبط مستوى السكر في الدم بلمح البصر، وجودها في كل بيت ولكنها مغفلة، لا تضيعوا الفرصة!"
هنادي مكرم 2023/12/04, 11:30 م

اكتشاف نبتة طبيعية تخفض مستويات السكر في الدم

كشفت دراسة أجريت في الصين عن اكتشاف نبتة طبيعية تمتلك قدرة فعالة على خفض مستويات السكر في الدم، مما يشكل أملاً كبيراً لمرضى السكري. تستخدم هذه النبتة في الطهي والطب التقليدي في مناطق مختلفة من آسيا، وقد توصل الباحثون إلى أن مواد تستخرج من الحنظل يمكن أن تكون أساساً لعقاقير جديدة لعلاج داء البول السكري والبدانة.

النبات الخضري القوي

وفقًا للدكتور مون جيا تان من الأكاديمية الصينية للعلوم في شنغهاي وزملاؤه، تبين أن الحنظل يمتلك خصائص قوية في خفض نسبة السكر في الدم، وتمت دراسة هذه الخصائص على الحيوانات والبشر. يُعَدُّ الحنظل بديلاً محتملاً للعقاقير الحالية لعلاج السكري، نظرًا لآثارها الجانبية ومحدودية فعاليتها.

اكتشاف مركبات جديدة

قام الباحثون بتجربة استخلاص بعض المركبات من الحنظل التي تسمى كوكوربيتان تريتوربينويدس، واختبروا تأثيرها على مستوى السكر في الدم والتمثيل الغذائي للدهون في الخلايا البشرية وفي الفئران. وتبين أن هذه المركبات تعزز انتقال مستقبلات سكر الدم من داخل الخلية إلى سطح الخلية، مما يساهم في زيادة التمثيل الغذائي الفعال للسكر في الدم. كما وجد الباحثون تأثيرًا مشابهًا للأنسولين في بعض المركبات التي تم اختبارها.

فوائد الحنظل

أظهرت التجارب التي أجريت على الفئران أن استخدام بعض المركبات المستخلصة من الحنظل قد ساهم في خفض مستوى السكر في الدم وحرق الدهون. وتم تحديد مركب واحد بشكل خاص لتخفيض مستوى السكر في الدم في الحيوانات التي تتناول طعامًا غنيًا بالدهون.

مزيد من البحوث المستقبلية

يحتوي الحنظل على ما يصل إلى 70 نوعًا من المركبات النشطة، ويعتقد الباحثون أن هذه الدراسة تمثل أساسًا هامًا لمزيد من التحليل والبحث لاستخدام الحنظل في علاج مقاومة الأنسولين والبدانة. يعد هذا الاكتشاف خطوة مهمة في تحسين جودة العلاجات المتاحة لمرضى السكري وتقديم بدائل أكثر فعالية وأمانًا.