الليرة اللبنانية تصعق اللبنانيين وتسجل أعنف انهيار في تاريخها ... وما سجلته اليوم أصاب المواطنين بالإحباط !

الليرة اللبنانية تصعق اللبنانيين وتسجل أعنف انهيار في تاريخها ... وما سجلته اليوم أصاب المواطنين بالإحباط !
محمد 2023/09/15, 09:00 ص

استقر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، رغم مخاوف وضع لبنان على اللائحة الرمادية بسبب تبييض الأموال.

وتجددت المخاوف من وضع لبنان على اللائحة الرمادية، مع التوسع في الاقتصاد النقدي الذي بلغ نحو 11 مليار دولار ، بحسب تقارير لبنانية.

وكشفت تقارير لبنانية عن عودة المصارف المراسلة للتعامل مع مصرف لبنان المركزي بعد أن أحجمت الفترة الماضية، ومن بين العائدين مصرفا "سيتي بنك" و"مورغان ستانلي".


وقال جو سروع الخبير الاقتصادي إن المصارف المراسلة لم تتوقف عن التعامل مع المصرف المركزي لعدم وجود حدث بارز على الصعيد العالمي على مستوي مكافحة الإرهاب حتى يحدث تغييرا، مؤكداً أن التغيرات التي حدثت تتم لاعتبارات المخاطر فقط.

وأضاف أن الخطر الأكبر هو الاقتصاد النقدي البالغ حجمة 11 مليار دولار حالياً ويتزايد، مشيراً إلى أن لجنة هيئة مكافحة تبيض الأموال ستعقد اجتماعًا عاجلاً الأيام المقبلة، ومن المتوقع أن يتم وضع لبنان على اللائحة الرمادية بعد إعطائه فرصة في وقت سابق، لكن للأسف لبنان لم يقم بأي إجراء على هذا الصعيد.

ووفقا لسروع فإن وضع لبنان على اللائحة الرمادية أمر متوقع ويهدد بتوقيف تعامل المصارف مع لبنان، مستبعدا توقف كافة المصارف إذ أن هناك بعض المصارف تتعامل مع المصارف اللبنانية منذ فترة طويلة.

"حلان لا ثالث لهما".. كيف يمكن للعالم تخفيف وطأة الديون؟
وتوقف المصارف عن التعامل مع البنوك والمصارف اللبنانية يعني وقف كافة التحويلات من الخارج إلى لبنان جزئياً ، ويتم وضع ضوابط للتحويلات وعراقيل كالتدقيق.

وأضاف سروع أن منذ أكثر من عامين هناك تحذيرات من التوسع في الاقتصاد النقدي الذي يهدد سمعة لبنان وتبيض الأموال

وأكد سروع أنه في حال وضع لبنان على المنطقة الرمادية سيتم التدقيق بالامتثال بشكل كبير، مشيراً إلى أن “حجم الأعمال إلى الخارج ليس كبيراً ومغرياً والشيء الوحيد المغري هو فاتورة التجارة الخارجية التي تبلغ حوالي 20 مليار بين استيراد وتصدير".

مع إطلاق آيفون 15.. الصين تكشف حقيقة حظر منتجات أبل
سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.