زلزال عنيف يضرب الدرهم المغربي ويضاعف أحزان المغاربة... وسعر الصرف اليوم في البنوك والسوق السوداء كارثي للغاية !

زلزال عنيف يضرب الدرهم المغربي ويضاعف أحزان المغاربة... وسعر الصرف اليوم في البنوك والسوق السوداء كارثي للغاية !
محمد 2023/09/12, 03:00 م

ارتفع سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي بمستهل تعاملات الإثنين 11 سبتمبر/ أيلول 2023، بنحو 4 سنتات، عقب الزلزال المدمر .

وشهد المغرب زلزالًا بمدينة مراكش بلغت شدته 7.2 درجة على مقياس ريختر ليلة الجمعة الماضية، وهو الأكبر منذ أكثر من ستة عقود، نجم عنه 2122 قتيلًا و2421 مصابًا حتى الآن، وفقًا للبيانات الرسمية.

وأعرب صندوق النقد الدولي، عن دعمه للشعب المغربي والسلطات ، عقب الزلزال المدمر الذي شهدته البلاد، وتسبب في وفاة وإصابة الآلاف، مؤكدًا أنه يعمل على دعم المغرب واقتصاده بعد المأساة.

ومن المقرر أن تستضيف مدينة مراكش المغربية، والتي شهدت الزلزال، الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بداية من التاسع من أكتوبر/تشرين الأول.

وعلق متحدث باسم صندوق النقد الدولي، ردا على سؤال بشأن الاجتماعات المقرر عقدها في المغرب: "تركيزنا الوحيد في الوقت الحالي هو على الشعب المغربي والسلطات هي التي تتعامل مع هذه المأساة"، بحسب وكالة رويترز.

ويعاني الناجون من الزلزال للحصول على الطعام والماء، وسط استمرار عمليات البحث عن المفقودين في القرى التي يصعب الوصول إليها، ومن المرجح أن يزيد عدد الوفيات عن الأرقام الحالية، حيث يواجه عمال الإغاثة تحديًا للوصول إلى القرى الأكثر تضررا في منطقة الأطلس الكبير، وهي سلسلة جبال وعرة غالبا ما تكون المناطق السكنية فيها نائية، انهار الكثير من المنازل بها.

زلزال المغرب.. خسائر اقتصادية أولية تقارب 3 مليارات دولار
وأعلنت الحكومة المغربية عن اتخاذ إجراءات عاجلة لمواجهة الكارثة، منها زيادة فرق البحث والإنقاذ وتوفير مياه الشرب وتوزيع الطعام والخيام والبطانيات.

تأثير الزلزال على اقتصاد المغرب
وحذرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية من الخسائر الاقتصادية المحتملة جراء الزلزال المدمر الذي شهده المغرب، فبحسب تقرير أصدرته من خلال نظام التقييم الفوري للزلازل العالمية «بيجر»، تصل الخسائر الاقتصادية الناجمة عن الزلزال إلى 8% من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، و«بيجر» هو نظام آلي يقوم بتقييم آثار الزلازل في كل بلد أو منطقة.

وبحسب بيانات البنك الدولي، فإن 8% من الناتج المحلي الإجمالي المغربي يُقدر بحوالي 10.7 مليار دولار، من إجمالي 134.18 مليار دولار، وفقًا لتقديرات عام 2022.

خفايا إفلاس برمنغهام.. السكان يكشفون المستور
سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي
وارتفع سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي مسجلًا 11.0200 درهم، داخل بنك المغرب المركزي.

وفي البنوك المغربية، صعد سعر الدولار مقابل الدرهم المغربي ليحقق 10.1874 درهم للبيع، و10.1875 درهم للشراء.

سعر صرف اليورو مقابل الدرهم المغربي
وصعد سعر اليورو مقابل الدهم المغربي في البنوك ليسجل 10.9294 درهم للبيع، و10.9219 درهم للشراء.

وارتفع سعر اليورو مقابل الدرهم المغربي ليبلغ 10.8819 درهم في بنك المغرب المركزي.