قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

بالتزامن مع منحة صندوق النقد الدولي ... الليرة اللبنانية تستعيد عافيتها وتصعد إلى القمة أمام الدولار ... وسعر الصرف اليوم أفرح جميع اللبنانيين !

بالتزامن مع منحة صندوق النقد الدولي ... الليرة اللبنانية تستعيد عافيتها وتصعد إلى القمة أمام الدولار ... وسعر الصرف اليوم أفرح جميع اللبنانيين !
نشر: verified icon محمد 11 سبتمبر 2023 الساعة 12:00 مساءاً

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، الأحد 10 سبتمبر/ أيلول 2023، بينما تترقب بيروت وصول بعثة صندوق النقد الدولي.

ويترقب الاقتصاديون في لبنان زيارة بعثة صندوق النقد الدولي، لتقييم تقدم البلد في تنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.

ووفقا للمعطيات، فإن لبنان لم يحرز أي تقدم فيما يخص الإصلاحات الاقتصادية، بحسب تقارير لبنانية وصفت الأمور بإنها لازالت كما هي.


وذكرت التقارير أنه في الربع الأخير من العام الحالي لم يحرز لبنان أي تقدم على مستوى الإصلاح، منذ زيارة صندوق النقد الأخيرة في الربع الأول، ومشاورات مارس/ آذار الماضي.

وذكر تقرير اقتصادي أن الأمر أصبح محبطاً لبعثة صندوق النقد الدولي وسط الجمود السياسي والاقتصادي في الفترة الماضية بين مارس/ آذار وسبتمبر / أيلول الجاري على المستوى المالي، خاصة أنه لم يتم تنفيذ أي شرط من شروط الإصلاحات الاقتصادية مع الصندوق المتفق عليها في أبريل/ نيسان 2022.

ويعتقد لبنانيون أن الإصلاحات المتفق عليها كانت بمثابة المسار الوحيد لتصحيح الوضع والخروج من حالة الانهيار، فيما لم تتخذ الحكومة والسياسيون في لبنان أي خطوات ما جعل صندوق النقد الدولي في وقت سابق يصف الأمر بانه كسادًا متعمدًا .

زلزال المغرب.. خسائر اقتصادية أولية تقارب 3 مليارات دولار
ما هي الإصلاحات التى طلبها صندوق النقد؟
ووضع صندوق النقد الدولي مجموعة من الشروط والإصلاحات عددها 8 من المفترض أن ينفذها لبنان ليدخل في مذكرة تفاهم نهائية مع الصندوق ويحصل على دعم تمويلي بقيمة 3 مليارات دولار لتنفيذ الإصلاحات الاقتصادية.

وتضمنت الإصلاحات تعديلات على مشروع قانون الكابيتال كونترول ، المعلق على جدول أعمال الهيئة العامة لمجلس الشعب، بينما تختلف الصيغة المعلنة عن متطلبات الصندوق ، خاصة أنه مشروع القانون الذي أرسلته الحكومة للمجلس تم تشويه، خاصة بشأن توحيد أسعار الصرف الذى كان يخدمه القانون.

ومن بين الإجراءات التى اتخذتها الحكومة تعليق أعمال منصة صيرفة والتى لم تحقق هدفها فيما لم يتم إطلاق البديل حتى الآن: "منصّة بلومبرغ" التي يجري الحديث عنها والتي لازالت مشروعا نظريا لم يتبين بعد معالمه.

وكان من ضمن مطالب صندوق النقد الدولي إعادة هيكلة القطاع المصرفي وإعادة التوازن للانتظام المالي من خلال قانون ، وهذا الأمر هو الآن مشروع قانون مازال أسير الخلافات بين الحكومة ولجنة المال والموازنة.

وذكرت تقارير لبنانية أن الأخطر بالنسبة إلى بعثة الصندوق، سيكون مشاريع القوانين الهجينة التي تقدّمت بها كتل وازنة في المجلس، ككتلتي حركة أمل والقوّات اللبنانيّة، للالتفاف على جوهر هذه القوانين، واستبدال مبدأ إعادة الهيكلة بمبدأ تحميل المال العام كلفة تعويم القطاع المصرفي. وخلط الأوراق داخل المجلس على هذا النحو، بات يُنذر اليوم بالانقلاب على المبادئ الأساسيّة لتوزيع الخسائر المصرفيّة، كما حددها التفاهم الأولي مع الصندوق، ما سيهدد بالإطاحة بهذا التفاهم.

خفايا إفلاس برمنغهام.. السكان يكشفون المستور
بالنسبة إلى سائر الإصلاحات، لم يختلف الأمر: تدقيق ميزانيّات المصارف التجاريّة ما زال مجمّدًا، بحجّة غياب التمويل. والحكومة لم تبدأ بإعداد مسودّة استراتيجيّة إعادة هيكلة الدين العام، بل لم تبدأ أساسًا بالتفاوض الجدّي مع الدائنين. أمّا التعديلات الإضافيّة المطلوبة في قانون سريّة المصارف، فما زالت خارج جدول أعمال المجلس النيابي، بانتظار تمريرها إلى جانب التشريعات المتعلّقة بإعادة هيكلة القطاع المصرفي.

التصحيح المالي المتعثّر
في الجانب المرتبط بالتصحيح المالي، نصّ التفاهم المبدئي مع صندوق النقد على إقرار قانون موازنة العام 2022 في المجلس النيابي، لبدء استعادة الانتظام في الماليّة العامّة. لكن كما هو معلوم، تأخّر إقرار الميزانيّة يومها حتّى نهاية أيلول 2022، ما جعلها غير ذات فائدة على مستوى ضبط الإنفاق والجباية في تلك السنة، كما تم إفراغ الميزانيّة من معظم الخطوات الإصلاحيّة المطلوبة منها. ولهذا السبب، طلب الصندوق لاحقًا غض النظر على هذا البند في التفاهم، مقابل اشتراط البحث في موازنة العام 2023، لتحقيق هدف استعادة الانتظام في الماليّة العامّة.

قمة العشرين تترقب.. مشروع لوجيستي عملاق يربط الهند بأوروبا عبر الشرق الأوسط

سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89.000 ألف ليرة للشراء و89.500 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

المزيــــــد