الأردن في مواجهة اصعب وباء في تاريخها..ومخاوف من ارتفاع عدد الاصابات!!

الأردن في مواجهة اصعب وباء في تاريخها..ومخاوف من ارتفاع عدد الاصابات!!
الاء 2023/09/10, 06:45 ص

ارتفعت أعداد الإصابات بفيروس كورونا (كوفيد 19) في المملكة خلال الأسابيع الأخيرة حيث وصلت العينات الإيجابية للفيروس إلى 17 % الشهر الماضي وفقا للمركز الوطني للأوبئة وخبراء واختصاصيين في مجال الأوبئة والعدوى التنفسية.

وأشار الاختصاصيون إلى أنه على الرغم من أن الانتشار غير مقلق ولا يسبب الوفاة أو الادخالات للمستشفيات، إلا أنه يتوجب توعية المواطنين وخاصة الحالات من ذوي الاختطار العالي والنساء الحوامل وكبار السن المصابين بالأمراض المزمنة الى ضرورة أخذ الحيطة والحذر والالتزام بالإجراءات الصحية.

وأشاروا إلى أن عودة الطلبة الى المدارس ستساعد في زيادة معدلات الانتشار بين الأسر ما قد يرفع معدلات الحالات الإيجابية بين السكان.

وطالب هؤلاء وزارة الصحة بإعادة إجراء فحوصات (بي سي ار) ورفع معدلات التوعية بالمرض خاصة وأن الفيروسات التنفسية ومنها كوفيد 19 يزيد انتشارها في الشهر المقبل (فصل الخريف).

وفي السياق، قال المركز الوطني لمكافحة الأوبئة إن هناك ارتفاعا في عدد حالات كوفيد- 19 على مستوى العالم إلا أنه لا توجد احصائيات دقيقة بعد إعلان منظمة الصحة عن أن كوفيد- 19 لم يعد يشكل مشكلة صحية ذات اهتمام عالمي في ايار 2023.

وأشار إلى أن الوضع الوبائي في الأردن، يشير إلى أن هناك ارتفاعا في أعداد العينات الإيجابية لكوفيد- 19 حيث تفيد إحصائيات أحد مختبرات القطاع الخاص (والتي تمثل الحالات غير شديدة) ارتفاعا في الأعداد حيث وصلت نسبة الارتفاع في شهر آب 42 % عن شهر تموز وبنسبة ايجابية 17 % في آب مقابل 9 % في تموز، إلا أن إحصائيات الحالات الشديدة للأمراض التنفسية المدخلة للمستشفسات بينت زيادة حوالي 20 % في الأسبوع الأخير من شهر آب وكانت نسبة الايجابية 3 % فقط.

ولفت الى انه ما زالت الإحصائيات تشير إلى أن المرض قليل الشدة والادخال أو الوفاة، فيما لا تزال الدراسات قائمة على معرفة إذا كانت المناعة الناتجة عن الإصابة الطبيعية أو الناتجة عن التطعيم فعالة ضد المتحورات الجديدة أو أن المتحور قادر على تجاوزها، بحيث أثبتت التجارب السريرية أن الأدوية المخصصة لكوفيد- 19 ما زالت فعالة ضد المتحورات الجديدة وهي متوفرة في المملكة.

ووفقا لمعلومات ، فإن حالات الإصابة والانتشار في المحافظات الطرفية ومناطق الأغوار من أكثر المناطق انتشارا وفقا لتبليغات وزارة الصحة.

وأصيب نحو 25 شخصا في أحد الفنادق بمنطقة قريبة من العاصمة حيث كشفت الفحوصات إصابتهم بكوفيد 19 وأن جميع نتائج فحوصاتهم إيجابية. وتستعد وزارة الصحة الى ارسال فريق الى المنطقة لاستقصاء ورصد حالات الإصابة هناك.

من جهته قال أخصائي الأمراض الصدرية والتنفسية الدكتور محمد حسن الطراونة أن الحذر واجب في التعامل مع أي متحور جديد يظهر.

وأوضح أن المتحور ليس خطيرا، وأعراضه ليست شديدة (الزكام والعطاس وألم في الحلق وحرارة)، ويصيب الجهاز التنفسي العلوي.