قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

مصير كارثي للغاية لليرة اللبنانية بعد الضربة القاضية من الدولار ... ومصرف لبنان المركزي يصدر بيانا عاجلا !

مصير كارثي للغاية لليرة اللبنانية بعد الضربة القاضية من الدولار ... ومصرف لبنان المركزي يصدر بيانا عاجلا !
نشر: verified icon محمد 08 سبتمبر 2023 الساعة 04:00 مساءاً

استقر سعر صرف الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، الخميس 7 سبتمبر/أيلول، ويترقب البعض مصير الليرة بعد الحديث عن منصة بلومبرغ.

وأثار حديث حاكم مصرف لبنان بالإنابة وسيم منصوري عن التوجه نحو توفير منصة تبادل الدولار الجديدة عبر بلومبرغ، بديلة لمنصة صيرفة المتوقفة فعليا في الفترة الحالية العديد من الأسئلة حول مستقبل الليرة اللبنانية وسعر الدولار.

وهل ستكون المنصة الجديدة بمثابة آلية لتمويل احتياطيات الحكومة من الدولار أم ستكون متاحة للجميع؟، وما هو مصير سعر الدولار الفترة المقبلة؟، ومن سيكون المستفيد من المنصة الجديدة؟

قال نسيب عبريال رئيس قسم البحوث في بنك بيلوس إن هدف المنصة الجديدة هو الشفافية على العرض والطلب، وتحديد سعر حقيقي في السوق دون تدخلات من المصرف المركزي.

وأضاف أن آليات عمل المنصة ستكون من مصرف لبنان المركزي، لكن منصة بلومبرغ ستكون المضيف فقط للتداول.

وتابع وفقاً لتقارير لبنانية أن مصرف لبنان سيسمح للبنوك والمؤسسات المالية وشركات الصرافة المرخصة للتدخل بشكل مباشر على المنصة الجديدة لشراء الدولار أو بيعه باسم العملاء، مع إتاحة كافة المعلومات.
وأشار خبير البحوث في بيلوس أنه لا يمكن معرفة السعر الحقيقي الذي سيتم التداول عليه في بداية إطلاق المنصة الجديدة بلومبرغ، خاصة أنه لا أحد يعرف السعر الحقيقي للدولار في مقابل الليرة.

وأشار إلى أن هذه المّرة سيكون سعر الدولار مبنياً على العرض والطلب الذي يمثل فعلاً الطلب بالاقتصاد اللبناني وليس الطلب على الدولار بغية تحقيق أرباح أو المضاربة.

هل منصة بلومبرغ بوابة لتوحيد سعر الصرف في لبنان ؟
وقال غبريل إنّ توحيد سعر الصرف هو أحد الإجراءات المطلوبة من صندوق النقد الدولي، وعندما رفع المصرف المركزي سعر الصرف من 1500 ليرة الى 15 ألفاً أصدر التعميمات اللازمة لتوحيد بعض الأسعار، مثل أسعار السحوبات من المصارف والأسعار الواردة في التعميمين 151 و158 على 15 ألفاً، لكنه لا يزال من المبكر الحديث عن توحيد سعر الصرف، رغم أنّه هدف منشود على المدى الطويل.

وأضاف، لذا، تبقى أنّ أول خطوة مطلوبة اليوم هي إطلاق المنصّة ولننتظر الإجراءات التي يمكن اتخاذها لمواكبة هذه الخطوة، وصولاً إلى توحيد سعر الصرف، إذا كان الهدف السير بالبرنامج الإصلاحي.

إفلاس برمنغهام.. 1.1 مليون شخص يمرون بضائقة مالية
سعر صرف الدولار اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة
وبلغ سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم 89 ألف ليرة للشراء 89.5 ألف ليرة للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.

قم بمشاركة المقال

whatsapp icon facebook icon twitter icon telegram icon

المزيــــــد