هذه العشبة الفتاكة متوفرة بدولاب مطبخك.. تعالجك من الغازات والامساك الحاد والام القولون في غضون ساعات .. تعرف عليها لن تندم ؟

هذه العشبة الفتاكة متوفرة بدولاب مطبخك.. تعالجك من الغازات والامساك الحاد والام القولون في غضون ساعات .. تعرف عليها لن تندم ؟
الاء 2023/09/06, 12:15 م

عشبة الزاز هي واحدة من الأعشاب التي قد لا يعرفها الكثيرون، وتنمو بكثرة في بلاد المغرب العربي. لقد أثبتت هذه العشبة فوائدها الجمة للشعر والجمال وكذلك للصحة على مر العصور القديمة. تُستخدم عشبة الزاز لتنعيم الشعر وعلاجه من التقصف والتساقط، وتُستخدم أيضًا لعلاج بعض أمراض الجلد كالأكزيما والالتهابات.

تُعرف عشبة الزاز بعدة أسماء في مختلف البلاد، ففي السعودية يُطلق عليها السنامكي، وفي المغرب العربية تُسمى الزاز ويُطلق عليها البعض اسم "الداد".

تعتبر عشبة الزاز مفيدة للشعر بعدة طرق، فهي تعالج التقصف والتساقط الذي يُعاني منه الكثير من الفتيات، وتُمنح الشعر نعومة فائقة وملحوظة، وتزيد من نموه وطوله وغزارته، وتُعزز قوة الشعر الضعيف والمتهالك.

تحتوي عشبة الزاز على مجموعة من الفيتامينات المفيدة للجلد مثل فيتامين أ وفيتامين الزنك، وقد أُثبتت فعاليتها في علاج قشرة الشعر أيضًا.

لكن كيف يتم استخدام عشبة الزاز للشعر؟

تستخدم عشبة الزاز عن طريق إضافة ملعقتين من الزيت المفضل إلى ملعقتين من الماء الساخن إلى ملعقتين من عشبة الزاز وخلطهم معًا حتى تتكون عجينة لينة وتترك لمدة نصف ساعة حتى تمام تبرد وتصل إلى مرحلة الاختمار، ثم يتم وضعها على الشعر وتوزيعها جيدًا بين الخصل وبداية من الجذر وحتى نهاية الشعر، وتترك لمدة ساعة أو ساعتين ثم يتم غسل الشعر جيدًا.

ملحوظة: قد يكون الزيت المضاف هو زيت اللوز، أو زيت الزيتون، أو زيت السمسم، أو الأرجان، حسب النوعية التي تفضلينها. طريقة أخرى لاستخدام عشبة الزاز للشعر من الممكن أن تضعي ملعقة أو ملعقتين من عشبة الزاز إلى وعاء به مقدار كأس من الخل ويوضع لمدة نصف ساعة على نار هادئة، ويمكنك أن تضيفي إليه ملعقة من زيتك المفضل كزيت اللوز أو زيت الأرجان بعد أن يبرد تمامًا وتقومي بتصفيته، ثم يوضع على الشعر لمدة ساعة ويشطف جيدًا بعدها.

فوائد عشبة الزاز للبشرة لا تتوقف فوائد تلك العشبة العجيبة للشعر فقط، بل إن لها فوائد كثيرة أيضًا للبشرة والجلد، ومن أهم فوائدها للبشرة احتوائها على عناصر مضادة للأكسدة تسهل إلتئام الجروح، كما تعمل كمضاد للإلتهابات خاصة الناتجة عن البكتيريا كالدمامل والبثور السوداء.

ولها دور فعال في علاج الأكزيما والأمراض الجلدية كحبوب الشباب والعدوى البكتيرية، كما تعالج ظهور البقع الغامقة بالجلد وتوحد لون البشرة. فوائد أخرى لعشبة الزاز القضاء على الإمساك وتسهيل عملية الهضم هي من فوائد عشبة الزاز أيضًا، كما أن لها العديد من الفوائد الأخرى للجسم عمومًا، ومنها.

تتميز الزاز بفوائد مهدئة للمعدة، حيث تعمل على تنظيف القولون قبل العمليات الجراحية وتساهم في تهدئة الجسم والتخلص من الصداع وتحسين المزاج، وخاصة للنساء حيث تخفف من أعراض ما قبل الدورة الشهرية. بالإضافة إلى ذلك، فإنها تفيد الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم والأنيميا.

أطلقت الأرصاد الجوية تحذيرات عاجلة بشأن تأثيرات الإعصار "بيبارجوي" على اليمن، ووجهت دعوة هامة للمواطنين. وتوقعت الأرصاد الجوية استمرار تأثر أعالي البحار في اليمن بالعاصفة الإعصارية "بيبارجوي" وامتداد التأثيرات إلى شرق خليج عدن وأرخبيل سقطرى.

وأكد المركز الوطني للأرصاد الجوية أنه من المتوقع هطول أمطار رعدية في أقصى شرق المياه الإقليمية البحرية وشرق خليج عدن وجنوب شرق أرخبيل سقطرى مع انخفاض في سرعة الرياح والسحب.

وحذر المركز ربابنة السفن والصيادين في أقصى المياه الإقليمية الشرقية وشرق خليج عدن وأرخبيل سقطرى من سوء الأحوال الجوية، ونصح باتخاذ الاحتياطات اللازمة لمواجهة ارتفاع الأمواج والعواصف الرعدية وتدني مدى الرؤية الأفقية أثناء هطول الأمطار، وعدم التواجد في بطون الأودية ومجاري السيول.